Washiat Imamah II

Oleh : Al-Akh Adhiel Ibrahim Hafizhahullah

Setelah sebelumnya kita membahas tentang tidak adanya wasiat kepada Ali bin Husain,sekarang kita kembali melangkah untuk melihat kepada imam syiah yg lain,apakah masih sama dgn kasus pertama,mari kita bahas bersama.

Kali ini saya akan coba membahas tentang nash imamah untuk al hasan al askary.(sengaja saya lakukan acak supaya tdk membosankan)

Sekali lagi saya ketengahkan:: yang menajdi pegangan bagi syiah bahwa imamah tidak berlaku begi seorang imam kecuali melalui penunjukan (nash) dari imam sebelumnya/terdahulu.

Dalam hal imamah Hasan al askary,bapak al qaim syiah ini kulaini dalam kitab al kafie nya jilid 1 telah mengetengahkan 13 riwayat,yang mana tidak satupun riwayat disana yang shahih menurut penilaian ulama jarh wa at ta'dil dikalangan syiah sendiri.maka marilah kita lihat riwayat2 tsb.

Riwayat pertama

- علي بن محمد، عن محمد بن أحمد النهدي، عن يحيى بن يسار القنبري قال: أوصى أبوالحسن عليه السلام إلى ابنه الحسن قبل مضيه بأربعة أشهر، وأشهدني على ذلك وجماعة من الموالي.

Nilai Riwayat :

bahbudi >> Dhaif
Majlisi >> Majhul (mir'atul uqul 3/387)

Riwayat kedua

علي بن محمد، عن جعفر بن محمد الكوفي، عن بشار بن أحمد البصري، عن علي بن عمر النوفلي قال: كنت مع أبي الحسن عليه السلام في صحن داره، فمر بنا محمد ابنه

Nilai Riwayat :
Bahbudi >> Dhaif
Majlisi >> Majhul (mir'atul uqul 3/387)

Riwayat Ketiga

عنه، عن بشار بن أحمد، عن عبدالله بن محمد الاصفهاني قال: قال أبوالحسن عليه السلام: صاحبكم بعدي الذي يصلي علي، قال: ولم نعرف أبا محمد قبل ذلك، قال: فخرج أبومحمد فصلى عليه.

Nilai Riwayat :
Bahbudi >> Dhaif
Majlisi >> Majhul (mir'atul uqul 3/388)

Riwayat Ke empat

- وعنه، عن موسى بن جعفر بن وهب، عن علي بن جعفر قال: كنت حاضرا أبا الحسن عليه السلام لما توفي ابنه محمد فقال للحسن: يا بني أحدث لله شكرا فقد أحدث فيك أمرا.

Nilai Riwayat
Bahbudi >> Dhaif
Majlisi >> Majhul (mir'atul uqul 3/388)

Riwayat kelima

الحسين بن محمد، عن معلى بن محمد، عن أحمد بن محمد بن عبد الله بن مروان الانباري قال: كنت حاضرا عند [مضي] أبي جعفر محمد بن علي عليهما السلام فجاء أبوالحسن عليه السلام فوضع له كرسي فجلس عليه، وحوله أهل بيته، وأبومحمد قائم في ناحية، فلما فرغ من أمر أبي جعفر التفت إلى أبي محمد عليه السلام فقال: يا بني أحدث لله تبارك وتعالى شكرا فقد أحدث فيك أمرا

Nilai Riwayat
Bahbudi >> Dhaif
Majlisi >> Dhaif (3/388)

Riwayat Ke Enam

علي بن محمد، عن محمد بن أحمد القلانسي، عن علي بن الحسين بن عمرو، عن علي بن مهزيار قال: قلت لابي الحسن عليه السلام: إن كان كون - وأعوذ بالله - فإلى من؟ قال: عهدي إلى الاكبر من ولدي

Nilai Riwayat
Bahbudi >> Dhaif
Majlisi >> Majhul,ada yg mengatakan dhaif (mir'atul uqul 3/389)

Riwayat Ke Tujuh

علي بن محمد، عن أبي محمد الاسبارقيني، عن علي بن عمرو العطار قال: دخلت على أبي الحسن العسكري عليه السلام وابوجعفر ابنه في الاحياء وأنا أظن أنه هو، فقلت له: جعلت فداك من أخص من ولدك؟ فقال: لا تخصوا أحدا حتى يخرج إليكم أمري قال: فكتبت إليه بعد: فيمن يكون هذا الامر؟ قال: فكتب إلي في الكبير من ولدي، قال: وكان أبومحمد أكبر من أبي جعفر

Nilai Riwayat
Bahbudi >> Dhaif
Majlisi >> Majhul (mir'atul uqul 3/389)

Riwayat Ke Delapan

- محمد بن يحيى وغيره، عن سعد بن عبدالله، عن جماعة من بني هاشم منهم الحسن ابن الحسن الافطس أنهم حضروا - يوم توفي محمد بن علي بن محمد - باب أبي الحسن يعزونه وقد بسط له في صحن داره والنساء جلوس حوله، فقالوا: قدرنا أن يكون حوله من آل أبي طالب وبني هاشم وقريش مائة وخمسون رجلا سوى مواليه وسائر الناس اذ نظر

Nilai Riwayat
Majlisi >> Majhul (mir'atul uqul 3/389)
Pengarang kitab As-Syafi mengatakan "majhul seperti shahih" (Lucu! Majhul seperti shahih??)

Riwayat Ke Sembilan

علي بن محمد، عن إسحاق بن محمد، عن محمد بن يحيى بن درياب قال: دخلت على أبي الحسن عليه السلام بعد مضي أبي جعفر فعزيته عنه وأبومحمد عليه السلام جالس فبكى أبومحمد عليه السلام، فأقبل عليه أبوالحسن عليه السلام فقال [له]: إن الله تبارك وتعالى قد جعل فيك خلفا منه فاحمد الله.

Nilai Riwayat
Bahbudi >> Dhaif
Majlisi >> Majhul (mir'atul uqul 3/390)

Riwayat Ke Sepuluh

علي بن محمد، عن إسحاق بن محمد، عن أبي هاشم الجعفري قال: كنت عند أبي الحسن عليه السلام بعد ما مضى ابنه أبوجعفر وإني لافكر في نفسي أريد أن أقول: كأنهما أعني أبا جعفر وأبا محمد في هذا الوقت كأبي الحسن موسى وإسماعيل ابني جعفر ابن محمد عليهم السلام وإن قصتهما كقصتهما، إذ كان أبومحمد المرجى بعد أبي جعفر عليه السلام فأقبل علي أبوالحسن قبل أن أنطق فقال: نعم يا أبا هاشم بدا لله في أبي محمد بعد أبي جعفر عليه السلام ما لم يكن يعرف له، كما بدا له في موسى بعد مضي إسماعيل ما كشف به عن حاله وهو كما حدثتك نفسك وإن كره المبطلون، وأبومحمد ابني الخلف من بعدي، عنده علم ما يحتاج إليه ومعه آلة الامامة

Nilai Riwayat
Bahbudi >> Dhaif
Majlisi >> Majhul (mir'atul uqul 3/391)

Riwayat Ke Sebelas

علي بن محمد، عن إسحاق بن محمد، عن محمد بن يحيى بن درياب، عن أبي بكر الفهفكي قال: كتب إلي أبوالحسن عليه السلام: أبومحمد ابني أنصح آل محمد غريزة وأوثقهم حجة وهو الاكبر من ولدي وهو الخلف وإليه ينتهي عرى الامامة وأحكامها، فما كنت سائلي فسله عنه، فعنده ما يحتاج إليه

Nilai Riwayat
Bahbudi >> Dhaif
Majlisi >> Majhul (mir'atul uqul 3/391)

Riwayat Ke Dua Belas

علي بن محمد، عن إسحاق بن محمد، عن شاهويه بن عبدالله الجلاب قال: كتب إلي أبوالحسن في كتاب: أردت أن تسأل عن الخلف بعد أبي جعفر وقلقت(2) لذلك فلا تغتم فإن الله عزوجل " لا يضل قوما بعد إذ هداهم حتى يبين لهم ما يتقون " وصاحبك بعدي أبومحمد ابني وعنده ما تحتاجون إليه، يقدم ما يشاء الله ويؤخر ما يشاء الله " ما ننسخ من آية أو ننسها نأت بخير منها أو مثلها " قد كتبت بما فيه بيان وقناع لذي عقل يقظان.

Nilai Riwayat
Bahbudi >> Dhaif
Majlisi >> Majhul (mir'atul uqul 3/392)

Riwayat Ke Tiga Belas

علي بن محمد، عمن ذكره، عن محمد بن أحمد العلوي، عن داود بن القاسم قال: سمعت أبا الحسن عليه السلام يقول: الخلف من بعدي الحسن، فكيف لكم بالخلف من بعد الخلف؟ فقلت: ولم جعلني الله فداك؟ فقال: إنكم لا ترون شخصه ولا يحل لكم ذكره باسمه، فقلت: فكيف نذكره؟ فقال: قولوا: الحجة من آل محمد عليهم السلام.

Nilai Riwayat
Bahbudi >> Dhaif
Majlisi >> Majhul (mir'atul uqul 3/393)

Sudah berlalu atas kita ketiga belas Riwayat dalam al kafie dalam bab ::
باب الاشارة والنص على أبي محمد عليه السلام
(Al kafi juz 1 hal 325 sampai 328)

Yang mana telah nyata bahwa riwayat diatas tidak satupun yg bisa dipakai untuk hujjah,riwayat2 tersebut dipenuhi oleh perawi yang tidak dikenal,sedang dalam hal aqidah kita tidak bisa menyandarkan pada orang2 yg tidak dikenal. Rupanya al kulaini secara malu-malu telah mengubur Imam nya dalam kedustaan didalam kitabnya al kafie.

Konsekwensi dari hal ini adalah,jika imamah salah satu dari 12 imam telah terbukti gugur,maka aiqdah 12 imam telah hancur sedari akar-nya,kemudian jika imamah imam kesebelas tidak valid maka imamah imam ke 12 (yg hanya ilusi) lebih tidak dapat diterima. Karena imam kesebelas yg tdk memiliki nash tdk berhak mewasiatkan kepada imam setelahnya.


Related Posts

No Response to "Washiat Imamah II"

Posting Komentar