12 Imam Atau 13 Imam? Dan Tahrif Oleh Ath-Thusi Terhadap Matan Al-Kafi

Telah Kita ketahui bahwasanya kaum Syi'ah meyakini kedua-belas Imam mereka, sebagaimana namanya Syi'ah Itsna 'Asyariyyah atau Syi'ah 12 Imam. Namun bagaimana riwayat mereka membuktikan hal tersebut? Benarkah berjumlah 12 Imam?

Mari kita simak. Berikut dari Al-Kafi 1/534 :

محمد بن يحيى، عن محمد بن أحمد، عن محمد بن الحسين، عن أبي سعيد العصفوري، عن عمرو بن ثابت، عن ابي الجاورد، عن أبي جعفر عليه السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: إني واثني عشر من ولدي وأنت يا علي زر الارض يعني أوتادها وجبالها، بنا أوتد الله الارض أن تسيخ بأهلها، فإذا ذهب الاثنا عشر من ولدي ساخت الارض بأهلها ولم ينظروا

Muhammad bin Yahya, dari Muhammad bin Ahmad, dari Muhammad bin Al-Husain, dari Abu Sa'id Al-'Ushfuriy, dari 'Amru bin Tsabit, dari Abul-Jarud, dari Abu Ja’far 'Alaihis Salam, berkata : Rasulullah Shallallaahu ‘Alaihi Wa Aalihi bersabda : “Sesungguhnya aku dan 12 orang  dari anakku, dan engkau wahai ‘Aliy adalah kancing bumi, yaitu pasak-pasaknya dan gunung-gunungnya, yang dengan kami Allah mempasak bumi agar tidak tenggelam bersama penghuninya. Apabila 12 orang dari anakku itu meninggal, bumi akan tenggelam bersama penghuninya, dan mereka tidak tidak diberi tangguh sedikitpun” [http://www.al-shia.org/html/ara/books/lib-hadis/al-kafi-1/17.htm].

Perhatikan, riwayat di atas menunjukkan bahwa 12 Imam itu dari anak atau cucu Rasulullah Shallallaahu 'Alaihi Wasallam, namun 'Ali sendiri adalah Imam bagi kaum Syi'ah, namun 'Ali Radhiyallaahu 'Anhu bukan dari anak ataupun cucu Rasulullah Shallallaahu 'Alaihi Wasallam, maka konsekuensinya jumlah Imam Syi'ah adalah 13 Imam, bukan 12 Imam.

Berikut ini scan dari Asy-Syafi Fii Syarh Ushul Al-Kafi oleh Al-Muzhaffar [buka pada tab baru agar scan terlihat lebih besar]




Banyak riwayat-riwayat lain yang menguatkan penunjukkan 13 Imam, berikut diantaranya :

محمد بن وهبان عن داود بن هيثم عن جده عن إسحاق بن بهلول عن أبيه عن طلحة بن زيد عن الزبير بن عطا عن عمير بن هاني عن جنادة بن أبي امية قال : قال الحسن بن علي صلوات الله عليهما : والله لقد عهد إلينا رسول الله صلى الله عليه وآله أن هذا الامر يملكه اثنا عشر إماما من ولد علي وفاطمة ، مامنا إلا مسموم أو مقتول 

Muhammad bin Wahban, dari Daud bin Haitsam, dari kakeknya, dari Ishaq bin Bahlul, dari ayahnya, dari Thalhah bin Zaid, dari Az-Zubair bin ‘Atha, dari ‘Umair bin Haniy, dari Junadah bin Abi Umayyah, dia berkata : Al-Hasan bin ‘Ali Shalaawatullaahi ‘Alaihimaa berkata : “Demi Allah, telah berjanji Rasulullah shallallaahu ‘alaihi wa aalihi wa sallam kepada kami bahwa urusan ini akan dimiliki oleh 12 orang imam dari anak / keturunan ‘Ali dan Fathimah. Dan tidak ada pada diri kami kecuali akan diracuni atau dibunuh. [Biharul Anwar : http://www.al-shia.org/html/ara/books/lib-hadis/behar27/a22.html]

محمد بن يحيى، عن محمد بن الحسين، عن ابن محبوب، عن أبي الجارود، عن أبي جعفر (عليه السلام) عن جابر بن عبدالله الانصاري قال: دخلت على فاطمة (عليها السلام) وبين يديها لوح فيه أسماء الاوصياء من ولدها، فعددت اثني عشر آخرهم القائم (عليه السلام)، ثلاثة منهم محمد وثلاثة منهم علي 

Muhammad bin Yahya, dari Muhammad bin Al-Husain, dari Ibnu Mahbub, dari Abul-Jarud, dari Abu Ja’far ‘Alaihis Salam, dari Jabir bin ‘Abdillah Al-Anshari, dia berkata : Aku masuk menemui Fathimah ‘Alaihas Salam), dan diantara tangannya (hadapannya) terdapat papan yang padanya ada nama-nama dan orang-orang yang diserahi wasiat dari anak-anaknya. Jumlahnya ada 12 orang dimana yang paling akhir dari mereka adalah Al-Qaim ‘Alaihis Salam), tiga orang dari mereka bernama Muhammad, dan tiga orang lagi bernama ‘Ali” [Al-Kafi : http://www.al-shia.org/html/ara/books/lib-hadis/al-kafi-1/17.htm]

Ada riwayat lain di Kafi bahwa 'Ali Radhiyallaahu 'Anhu sedang mengadakan pembicaraan dengan seorang Yahudi, dan Yahudi itu bertanya tentang Imam pada Umat ini, lalu 'Ali mengatakan :

فقال له أمير المؤمنين (عليه السلام) إن لهذه الامة اثني عشر إمام هدى من ذرية نبيها 

".....Sesungguhnya bagi Umat ini akan ada 12 Imam dari keturunan Nabinya (Shallallaahu 'Alaihi Wasallam)" [Al-Kafi : http://www.al-shia.org/html/ara/books/lib-hadis/al-kafi-1/17.htm]

Dan masih banyak riwayat-riwayat lainnya yang menguatkan penunjukkan 13 Imam :

الخصال – الشيخ الصدوق – ص 477 – 478
42 – حدثنا أبي رضي الله عنه قال : حدثنا سعد بن عبد الله قال : حدثنا محمد
ابن الحسين بن أبي الخطاب ، عن الحسن بن محبوب ، عن أبي الجارود ، عن أبي جعفرعليه السلام ، عن جابر بن عبد الله الأنصاري قال : دخلت على فاطمة عليها السلام وبين يديها لوح فيه أسماء الأوصياء فعددت اثني عشر أحدهم القائم ، ثلاثة منهم محمد وثلاثة منهم علي

القواعد الفقهية – الشيخ ناصر مكارم – ج 1 – ص 501 – 502
ما رواه بأسانيده الكثيرة عن الحسن بن محبوب عن أبي الجارود عن أبي جعفر ( ع ) عن جابر قال دخلت على فاطمة عليها السلام وبين يديها لوح فيه أسماء الأوصياء من ولدها فعددت اثنى عشر آخرهم القائم ، ثلاثة منهم محمد وأربعة منهم على

يون أخبار الرضا (ع) – الشيخ الصدوق – ج 2 – ص 52
حدثنا الحسين بن أحمد بن إدريس رضي الله عنه قال : حدثنا أبي عن أحمد بن محمد بن عيسى وإبراهيم بن هاشم جميعا عن الحسن بن محبوب عن أبي الجارود عن أبي جعفر عليه السلام عن جابر بن عبد الله الأنصاري قال : دخلت على فاطمة عليها السلام وبين يديها لوح فيه أسماء الأوصياء فعددت اثنا عشر آخرهم القائم عليه السلام ثلاثة منهم محمد وأربعة منهم على عليهم السلام

كمال الدين وتمام النعمة – الشيخ الصدوق – ص 269
13 – حدثنا محمد بن موسى بن المتوكل رضي الله عنه قال : حدثني محمد بن يحيى
العطار ، وعبد الله بن جعفر الحميري ، عن محمد بن الحسين بن أبي الخطاب ، عن ابن محبوب عن أبي الجارود ، عن أبي جعفر عليه السلام ، عن جابر بن عبد الله الأنصاري قال : دخلت على فاطمة عليها السلام وبين يديها لوح فيه أسماء الأوصياء من ولدها فعددت اثني عشر آخرهم القائم ثلاثة منهم محمد ، وأربعة منهم علي صلوات الله عليهم أجمعين


من لا يحضره الفقيه – الشيخ الصدوق – ج 4 – ص 180
8 وروى الحسن بن محبوب عن أبي الجارود عن أبي جعفر ( عليه السلام )
عن جابر بن عبد الله الأنصاري قال : ” دخلت على فاطمة ( عليها السلام ) وبين
يديها لوح فيه أسماء الأوصياء من ولدها فعددت اثنى عشر أحدهم القائم ، ثلاثة منهم محمد وأربعة منهم على – عليهم السلام
روضة الواعظين – الفتال النيسابوري – ص 261
قال جابر : دخلت على فاطمة عليها السلام وبين يديها لوح فيه أسماء الأوصياء
والأئمة من ولدها فعددت اثنى عشر اسما آخرهم القائم ثلاثة من ولد فاطمة منهم محمد وثلاثة منهم علي


وسائل الشيعة (آل البيت) – الحر العاملي – ج 16 – ص 244
( 21472 ) 20 – وبأسانيده الكثيرة عن الحسن بن محبوب ، عن أبي
الجارود ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) ، عن جابر قال : دخلت على فاطمة
( عليها السلام ) وبين يديها لوح فيه أسماء الأوصياء من ولدها فعددت اثنى
عشر
آخرهم القائم ثلاثة منهم محمد ، وأربعة منهم علي .
ورواه في ( الفقيه ) بإسناده عن الحسن بن محبوب .
ورواه الكليني ، عن محمد بن يحيى ، عن محمد بن الحسين ، عن
الحسن بن محبوب مثله .
خاتمة المستدرك – الميرزا النوري – ج 5 – ص 418
عن أبي جعفر ( عليه السلام ) عن جابر بن عبد الله الأنصاري ( 1 ) ،
قال : دخلت على فاطمة ( عليها السلام ) وبين يديها لوح فيه أسماء الأوصياء
فعددت اثنى عشر اخرهم القائم ، ثلاثة منهم محمد ، وأربعة منهم علي ( عليهم
السلام ) .
الإرشاد – الشيخ المفيد – ج 2 – ص 346
أخبرني أبو القاسم جعفر بن محمد ، عن محمد بن يعقوب ، عن محمد
ابن يحيى ، عن ( محمد بن الحسين ) ( 4 ) ، عن ابن محبوب ، عن أبي الجارود ، عن أبي جعفر
محمد بن علي عليهما السلام ، عن جابر بن عبد الله الأنصاري ” قال : دخلت عل
فاطمة بنت رسول الله عليهما السلام وبين يديها لوح فيه أسماء الأوصياء
والأئمة من ولدها ، فعددت اثني عشر اسما آخرهم القائم من ولد فاطمة ،
ثلاثة منهم محمد ، وأربعة منهم علي “
بحار الأنوار – العلامة المجلسي – ج 36 – ص 201 – 202
5 – إكمال الدين ، عيون أخبار الرضا ( ع ) : العطار ، عن أبيه ، عن ابن أبي الخطاب ، عن ابن محبوب ، عن
أبي الجارود ، عن أبي جعفر ، عن جابر بن عبد الله الأنصاري قال : دخلت على فاطمة عليها السلام
وبين يديها لوح فيه أسماء الأوصياء ، فعددت اثني عشر ، آخرهم القائم ، ثلاثة منهم محمد
وأربعة منهم علي عليهم السلام .
الأنوار البهية – الشيخ عباس القمي – ص 347 – 348
عن أبي جعفر عليه السلام عن جابر بن عبد الله الأنصاري ، قال : دخلت
على فاطمة بنت رسول الله وعليها ، وبين يديها لوح فيه أسماء الأوصياء
والأئمة من ولدها ، فعددت اثني عشر اسما ، آخرهم القائم من ولد فاطمة
[ سلام الله عليها ] ، ثلاثة منهم محمد ، وأربعة منهم علي عليهم السلام
جامع أحاديث الشيعة – السيد البروجردي – ج 1 – ص 167
1 ( 120 ) ففيه 403 – الحسن بن محبوب عن أبي الجاورد عن أبي جعفر ( ع )
عن جابر بن عبد الله الأنصاري قال دخلت على فاطمة ( ع ) وبين يديها لوح فيه أسماء الأوصياء
من ولدها فعددت اثنى عشر أحدهم القائم عليه السلام ثلاثة منهم محمد وأربعة منهم
علي عليهم السلام .
إعلام الورى بأعلام الهدى – الشيخ الطبرسي – ج 2 – ص 166
عن أبي جعفر عليه السلام ، عن جابر بن عبد الله
الأنصاري . قال : دخلت على فاطمة عليها السلام وبين يديها لوح فيه أسماء
الأوصياء من ولدها ، فعددت اثني عشر آخرهم القائم ، ثلاثة منهم محمد
وأربعة منهم علي .
كشف الغمة – ابن أبي الفتح الإربلي – ج 3 – ص 246
وعن أبي جعفر محمد بن علي عليه السلام عن جابر بن عبد الله الأنصاري قال :
دخلت على فاطمة بنت محمد صلى الله عليه وسلم وبين يديها لوح فيه أسماء الأوصياء
والأئمة من ولدها ، فعددت اثنى عشر اسما آخرهم القائم من ولد فاطمة ، ثلاثة
منهم محمد ، وأربعة منهم على .
الغيبة – الشيخ الطوسي – ص 138 – 139
102 – وبهذا الاسناد عن محمد بن عبد الله بن جعفر ، عن أبيه ، عن محمد بن أحمد بن يحيى
[ عن محمد بن الحسين ، عن أبي سعيد العصفري ] عن عمرو بن ثابت ( 2 ) ،
عن أبي الجارود عن أبي جعفر عليه السلام ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم :
إني وأحد عشر من ولدي وأنت يا علي زر الأرض – أعني أوتادها وجبالها – بنا
أوتد الله الأرض أن تسيخ بأهلها ، فإذا ذهب الاثنا عشر من ولدي ساخت
الأرض بأهلها ولم ينظروا .
بحار الأنوار – العلامة المجلسي – ج 36 – ص 259
79 – غيبة الشيخ الطوسي : جماعة عن أبي المفضل الشيباني ، عن محمد الحميري ، عن أبيه عن
الأشعري ، عن عمرو بن ثابت ، عن أبي الجارود ، عن أبي جعفر عليه السلام قال : قال رسول الله
صلى الله عليه وآله إني وأحد عشر من ولدي وأنت يا علي رز الأرض – أعني أوتادها وجبالها – بنا
أوتد الله الأرض أن تسيخ بأهلها ، فإذا ذهب الاثنا عشر من ولدي ساخت الأرض بأهلها
ولم ينظروا
الكافي – الشيخ الكليني – ج 1 – ص 534
17 – محمد بن يحيى ، عن محمد بن أحمد ، عن محمد بن الحسين ، عن أبي سعيد العصفوري ،
عن عمرو بن ثابت ، عن أبي الجاورد ، عن أبي جعفر عليه السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله :
إني واثني عشر من ولدي
وأنت يا علي زر الأرض يعني أوتادها وجبالها ، بنا
أوتد الله الأرض أن تسيخ بأهلها ، فإذا ذهب الاثنا عشر من ولدي ساخت الأرض
بأهلها ولم ينظروا .
الكافي – الشيخ الكليني – ج 1 – ص 534
18 – وبهذا الاسناد ، عن أبي سعيد رفعه ، عن أبي جعفر عليه السلام قال : قال رسول الله
صلى الله عليه وآله : من ولدي اثنا عشر نقيبا ، نجباء ، محدثون ، مفهمون ، آخرهم القائم بالحقيملاها عدلا كما ملئت جورا .
الأنوار البهية – الشيخ عباس القمي – ص 91
وروى الثقة الجليل علي بن محمد الخزاز القمي بسنده عن جنادة بن أبي
أمية ، قال : دخلت على الحسن بن علي بن أبي طالب عليهما السلام في مرضه الذي توفي
فيه ، وبين يديه طست يقذف عليه ( 3 ) الدم ، ويخرج كبده قطعة قطعة من السم الذي
أسقاه معاوية ، فقلت : يا مولاي مالك لا تعالج نفسك ؟ فقال : يا عبد الله بماذا
أعالج الموت ؟ قلت : * ( إنا لله وإنا إليه راجعون ) * ( 4 ) ، ثم التفت إلي ، فقال : والله لقد
عهد ( 5 ) إلينا رسول الله صلى الله عليه وآله ،
إن هذا الأمر يملكه اثنا عشر إماما من ولد عليوفاطمة
عليهما السلام ،
مامنا إلا مسموم أو مقتول .
بحار الأنوار – العلامة المجلسي – ج 44 – ص 138 – 139
- الكفاية : محمد بن وهبان ، عن داود بن الهيثم ، عن جده إسحاق بن بهلول
( عن أبيه بهلول ) بن حسان ، عن طلحة بن زيد الرقي ، عن الزبير بن عطاء ، عن
عمير بن ماني العبسي ، عن جنادة بن أبي أمية قال : دخلت على الحسن بن علي
ابن أبي طالب عليه السلام في مرضه الذي توفي فيه وبين يديه طست يقذف عليه الدم
ويخرج كبده قطعة قطعة من السم الذي أسقاه معاوية لعنه الله ( 2 ) فقلت : يا مولاي
مالك لا تعالج نفسك ؟ فقال : يا عبد الله بماذا أعالج الموت ؟ قلت : إنا لله وإنا
إليه راجعون .ثم التفت إلي فقال : والله لقد عهد إلينا رسول الله صلى الله عليه وآله أن هذا الأمر
يملكه اثنا عشر إماما من ولد علي وفاطمة ، ما منا إلا مسموم أو مقتول .
معجم أحاديث الإمام المهدي (ع) – الشيخ علي الكوراني العاملي – ج 3 – ص 172 – 173
698 – ( والله إنه لعهد عهده إلينا رسول الله صلى الله عليه وآله ، أن هذا الامر
يملكه اثنا عشر إماما من ولد علي وفاطمة عليهما السلام
، ما منا إلا مسموم أو مقتول )
جواهر التاريخ – الشيخ علي الكوراني العاملي – ج 3 – ص 217 – 218
م التفت إلي وقال : والله إنه لعهد عهده إلينارسول الله ( صلى الله عليه وآله )
أن هذا الأمر يملكه اثنا عشر إماما من ولد علي وفاطمة
( عليهما السلام ) ما منا إلا مسموم أو مقتول !
الصراط المستقيم – علي بن يونس العاملي – ج 2 – ص 128
إن رسول الله صلى الله عليه وآله عهد إلينا
أن هذا الأمر يملكه اثنا عشر إماما من ولد علي وفاطمة وما منا إلا مسموم أو مقتول

وأسند نحوه الشيخ محمد بن علي بن الحسين إلى الحسنعليه السلام .
وقال : (( واللّه , انه لـعـهـد عهده الينا رسول اللّه (ص ) ,
ان هذا الامريملكه اثنا عشراماما من ولد علي (ع ) وفاطمة (س )
, ما منا الا مسموم او مقتول ))
الكافي ج 1 ص (531)
7 – محمد بن يحيى، عن عبدالله بن محمد الخشاب (1)، عن ابن سماعة،
عن علي بن الحسن بن رباط، عن ابن اذينة، عن زرارة قال: سمعت أبا جعفر (عليه السلام)
يقول: الاثنا عشر الامام من آل محمد (عليهم السلام) كلهم محدث من رسول الله صلى عليه وآله
ومن ولد علي
ورسول الله وعلي (عليهما السلام) هما الوالدان
الغيبة – الطوسي ص 152
عن زرارة قال: سمعت أبا جعفر عليه السلام يقول:
الاثنا عشر الامام من آل محمد كلهم محدث من ولد رسول الله صلى الله عليه وآله وولد علي
بن أبي طالب عليه السلام،
فرسول الله وعلي عليهما السلام هما الوالدان
الكافي ج 1 ص (535)
” .. فقال له أمير المؤمنين عليه السلام
إن لهذه الامة اثني عشر إمام هدى من ذرية نبيها وهم مني
وأما منزل نبينا في الجنة ففي أفضلها وأشرفها جنة عدن وأما من معه في منزله فيها
فهؤلاء الاثنا عشر من ذريته وامهم وجدتهم وام امهم وذراريهم، لا يشركهم فيها أحد

Maka 12 Imam + Imam 'Ali = 13 Imam

Dan riwayat-riwayat yang menunjukkan hal tersebut (13 Imam) dinyatakan shahih oleh Ayatusy-SYAITHAN Al-'Uzhma Mirza Jawab At-Tibrizi.



Syi'ah kebingungan dengan riwayat mereka tersebut, mereka meyakini 12 Imam, namun ternyata kitab mereka yang paling nomor satu setelah Al-Qur'an versi mereka menyatakan 13 Imam, maka tak tanggung-tanggung mereka pun merubah matan riwayat tersebut dari 13 Imam menjadi 12 Imam. Lihatlah apa yang disebutkan oleh dedengkot Ath-Thusi dalam kitabnya Al-Ghaibah hal. 138-139 sbb :

وبهذا الإسناد عن محمد بن عبد الله بن جعفر، عن أبيه، عن محمد بن أحمد بن يحيى [عن محمد بن الحسين، عن أبي سعيد العصفري]، عن عمرو بن ثابت، عن أبي الجارود، عن أبي جعفر عليه السلام، قال : قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم : إني وأحد عشر من ولدي وأنت يا علي زر الأرض - أعني أوتدها وجبالها - بنا أوتد الله الأرض أن تسيخ بأهلها، فإذا ذهب الإثنا عشر من ولدي ساخت الأرض بأهلها ولم يُنظروا 

Dan dengan sanad ini, dari Muhammad bin ‘Abdillah bin Ja’far, dari ayahnya, dari Muhammad bin Ahmad bin Yahya, [dari Muhammad bin Al-Husain, dari Abu Sa'id Al-'Ushfuriy], dari 'Amru bin Tsabit, dari Abul-Jarud, dari Abu Ja’far ‘Alaihis Salam, ia berkata : Telah bersabda Rasulullah Shallallaahu ‘Alaihi Wa Aalihi Wa Sallam : “Sesungguhnya aku, dan 11 orang dari anakku, dan engkau wahai ‘Ali adalah kancing – yaitu pasak-pasaknya dan gunung-gunungnya – dan dengan kami Allah mempasak bumi agar tidak tenggelam bersama penghuninya. Apabila 12 orang anakku itu meninggal, bumi akan tenggelam bersama penghuninya, dan mereka tidak tidak diberi tangguh sedikitpun” [http://www.yasoob.com/books/htm1/m013/11/no1187.html].

[Buka Lagi Pada Tab Baru Agar Scan Menjadi Lebih Besar]



Lihatlah kelakuan ulama mereka di atas. Tak heran, Al-Qur'an saja mereka berani (meyakini) Tahrif, lalu bagaimana halnya dengan kitab 'ulama mereka sendiri yang kedudukannya di bawah Al-Qur'an? Sesungguhnya yang demikian sudah menjadi watak para penyembah hawa nafsu.

Ada pembelaan terhadap Ath-Thusi bahwa dia tidak mengambil riwayat di atas dengan sanad Al-Kulaini melainkan dari Al-'Ushfuriy, sehingga bisa jadi riwayat Al-Kulaini itulah yang keliru.

Pembelaan tersebut sangatlah ngelantur sejauh antara ujung timur dan ujung barat. Perhatikan riwayat Al-'Ushfuriy berikut (Al-Ashl hal. 16) :

عباد عن عمرو عن ابي الجارود عن ابي جعفر (ع) قال قال رسول الله (ص) اني واحد عشر من ولدي وانت يا علي زر الارض اعني اوتادها جبالها و وقال وتد الله الارض ان تسيخ باهلها فإذا ذهب الاحد عشر من ولدي ساخت الارض باهلها ولم ينظروا 

‘Ubad, dari ‘Amru, dari Abul-Jarud, dari Abu Ja’far, dari Abu Ja’far (‘alaihis-salaam), ia berkata : Rasulullah Shallallaahu ‘Alaihi Wa Aalihi Wa Sallam bersabda : “Sesungguhnya aku, dan 11 orang anakku/cucuku, dan engkau wahai ‘Ali adalah kancing bumi, - yaitu pasak-pasaknya dan gunung-gunungnya - yang dengan kami Allah mempasak bumi agar tidak tenggelam bersama penghuninya. Apabila 11 anakku itu meninggal, bumi akan tenggelam bersama penghuninya, dan mereka tidak tidak diberi tangguh sedikitpun’’ [http://www.alkadhum.org/other/mktba/hadith/usul-16/02.html]
  • Bagian awal dan akhir riwayat Al-‘Ushfuriy menyebutkan 11 orang dari anak Rasulullah Shallallaahu ‘Alaihi Wasallam.
  • Sedangkan pada bagian awal riwayat Ath-Thusiy (lihat kembali di atas) menyebutkan 11 orang, namun pada bagian akhir menyebutkan 12 orang.
Sesungguhnya hal ini sangat menunjukkan bahwa Ath-Thusi tidak mengambil riwayat dari sanadnya Al-‘Ushfuriy, namun dari Al-Kulaini dengan perubahan, namun dia lupa untuk turut mengubah bagian akhir dari penyebutan 12 orang agar menjadi 11 orang. Dan bagaimana bisa dikatakan bahwa riwayat Al-Kulaini di atas adalah keliru? Sedangkan riwayatnya tersebut sejalan dengan riwayat-riwayat lain di atas yang menunjukkan 13 Imam.

Begitulah salah satu tanda dari agama yang dibuat-buat oleh manusia (Syi'ah), dan perkara yang bathil pastilah mengalami kerancuan.

[Diambil dengan penambahan scan kitab dan penyuntingan bahasa dari : http://abul-jauzaa.blogspot.com/2011/10/12-atau-13.html]

-----oOo-----


Related Posts

No Response to "12 Imam Atau 13 Imam? Dan Tahrif Oleh Ath-Thusi Terhadap Matan Al-Kafi"

Posting Komentar